أنواع التحليل :-
--------------------
( 1 ) - بأستعمال الكمبيوتر :-
------------------------------------
* لاحتساب أخطاء اللاعبين تكتيكيا .
* لاحتساب عدد الرفعات الجانبية .
* اعطاء صورة كاملة عن المباراة ( طريقة تسجيل الأهداف ، مكان التسجيل ) .
* تنمية التحليل ( تساعد المدرب لاختيار واعداد التدريبات ) .
( 2 ) - المشاهد المباشرة للمباراة من قبل مساعد المدرب :-
-----------------------------------------------------------------------------
* تحديد نظام اللعب .
* التنظيم الدفاعى .
* الضربات الثابتة .
* الخائص الايجابية للفرق ونقاط الضعف .
( 3 ) - مراقبة المباراة بعين المدرب داخل الملعب :-
-------------------------------------------------------------------
* تحديد المؤثر على الأداء والنتيجة .
* مراقبة فريقة والخصم .
* معرفة كيفية تحفيز اللاعبين .
* معرفة وقت التبديل .
* معرفة نقاط القوة والضعف للمنافس .
* معرفة ان الفريق يلعب حسب التوقع والتعليمات الصادرة للاعبين .( اى المناطق خطورة للاعبين )
الأهداف والواجبات بعد المباراة :-
----------------------------------------
*تحليل الفريق والخصم .
* التمرين مبنى على أهم الملاحظات :-
1- نظام اللعب .
2- تقيم اللاعبين بعد المباراة .
3- اللياقة والتكتيك .
4- الايجابيات والسلبيات .
5- الخصم ونقاط القوة والضعف .
6- مفاتيح اللعب للخصم وأدوارهم .
7- عند الخطورة يعطى المدرب التعليمات وقت سير المباراة .
8- تغير أدوار اللاعبين ومراكزهم عن مرماه .
9- هدف المدرب منع الأهداف عن مرماه .
10- تدخل المدرب اذا تكرر الخطأ .
11- أوامر جيدة للدفاع والهجوم طول المباراة .
بعد المباراة :-
-----------------------
1- اعداد خطة التدريب الأسبوعى مع ملاحظة المعلومات عن المباراة .
2- مراقبة اداء الفريق والخصم .
3- ادخال العناصر المهمة فى التدريب كالتغذية والنواحى السلبية .
4- وضع برنامج أسبوعى ثابت .
5- الهدف لا يتغير ولكن محتوى التدريب هو اللى يتغير .
التدريب المثمر يزيد من كفاءة الأداء فى المباريات .
العناصر المؤثرة على الأداء والفوز :-
------------------------------------------------
1-المهارة وتأثرها على الكرة .
2- الحس التكتيكى وتأثرها على المباراة .
3- اللياقة البدنية وتأثرها على الجسم .
4- الحالة النفسية وتأثرها على العقل .
القدرة على تغير المواقف تعطى رؤية واضحة عند وضع استراتيجية المباريات .